نقابة المحامين اليمنيين تدين هجوم الكيان الصهيوني على صنعاء وتصفه بـ”جريمة حرب”
نداء دولي لمحاكمة الكيان الصهيوني بعد استهدافه لرئيس الوزراء وعدد من الوزراء.. ومطالبة يمنية بتوحيد الصف لمواجهة العدوان
أصدرت نقابة المحامين اليمنيين، الأحد، 31 أغسطس 2025م بيانًا شديد اللهجة استنكرت فيه بأقصى الهجوم الصهيوني الجوي الذي استهدف العاصمة اليمنية صنعاء، وأدى إلى استشهاد دولة رئيس الوزراء في حكومة التغيير والبناء، الأستاذ أحمد غالب الرهوي، وعدد من الوزراء “.
ووصفت النقابة في بيانها الهجوم بأنه “جريمة نكراء” و”عمل غادر وجبان، مؤكدة أنه يشكل “جريمة حرب مكتملة الأركان وانتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني وكافة المواثيق الدولية”.
وأكد البيان أن هذا الاعتداء يمثل “عارًا على جبين الإنسانية” و”خرقًا سافرًا لمبدأ سيادة الدول” المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة، مشيرًا إلى أنه يمثل انتهاكًا واضحًا لاتفاقيات جنيف لعام 1949 وبروتوكولاتها، ولا سيما تلك المواد التي تحظر الاعتداء على غير المقاتلين وتضمن حماية المدنيين.
ولم تكتفِ النقابة بالإدانة، بل دعت “أحرار العالم وكل الهيئات الحقوقية والإنسانية إلى الوقوف صفًا واحدًا في وجه الكيان الصهيوني المتغطرس ووقف جرائمه الممتدة من غزة إلى صنعاء”. كما طالبت بـ”تحريك الدعوى الجنائية الدولية أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد الكيان الصهيوني وقياداته العسكرية والسياسية، ومحاسبتهم على جرائم الحرب المرتكبة”.
وختمت النقابة بيانها بمناشدة جميع الأطراف اليمنية “تغليب المصلحة الوطنية العليا، وحقن الدماء، وإنهاء حالة الخلاف والانقسام، وتوحيد الصف لمواجهة العدوان الخارجي”.
واستفتحت البيان بقوله تعالى : {وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ}، متمنية الرحمة والخلود لشهداء الوطن، والشفاء العاجل للجرحى
واننا محامو العدالة نؤكد على كل ما تضمنه وننضم إليه
نعيد نشر نصه
بيـــــــــــان إدانــــــــــة
قال تعالى:
﴿وَلَاتَهِنُوا وَلَاتَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ﴾
صدق الله العظيم – آل عمران: 139
إن نقابة المحامين اليمنيين تعلن استنكارها الشديد وإدانتها القاطعة للجريمة النكراء المتمثلة في الهجوم الجوي الغادر والجبان الذي شنّه طيران الكيان الصهيوني على المدنيين في العاصمة صنعاء ، والذي أسفر عن استشهاد دولة رئيس الوزراء في حكومة التغيير و البناء بصنعاء، الأخ / أحمد غالب الرهوي ، وعدد من الوزراء.
لقد شكّل هذا الاعتداء:
1.جريمة حرب مكتملة الأركان ، وانتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني وكافة المواثيق الدولية.
2.عارًا على جبين الإنسانية ، بعد أن سقطت فيه كل الحدود الأخلاقية والقانونية.
3.خرقًا سافرًا لمبدأ سيادة الدول المنصوص عليه في المادة (2) من ميثاق الأمم المتحدة.
4.انتهاكًا لاتفاقيات جنيف لعام 1949م وبروتوكولاتها، ولاسيما المادة (3) المشتركة التي تحرّم الاعتداء على غير المقاتلين ، والمادة (51) من البروتوكول الإضافي الأول لعام 1977م الخاصة بحماية المدنيين.
5.مخالفة خطيرة لقواعد القانون الدولي العرفي التي تحظر استهداف الرموز السياسية وقيادات الدول .
وإذ تؤكد النقابة أن هذا العدوان ليس مجرد عمل عسكري عابر ، بل جريمة إرهابية منظمة تستهدف المدنيين ورموز الدولة وسيادتها.
فإنها: تدعو أحرار العالم ، وكل الهيئات الحقوقية والإنسانية ،إلى الوقوف صفًا واحدًا في وجه الكيان الصهيوني المتغطرس ، ووقف جرائمه الممتدة من غزة إلى صنعاء .
تطالب بتحريك الدعوى الجنائية الدولية أمام المحكمة الجنائية الدولية ضدالكيان الصهيوني وقياداته العسكرية والسياسية ، ومساءلتهم عن جرائم الحرب المرتكبة.
تناشدجميعاً الأطراف اليمنية تغليب المصلحة الوطنية العليا ، وحقن الدماء ، وإنهاء حالة الخلاف والانقسام، وتوحيدالصف لمواجهة العدوان الخارجي.
الرحمة والخلود لشهدائنا الأبرار
الشفاء العاجل للجرحى
والخزي والعار لأعداء الأمة اليمنية والعربية والإسلامية.
صدر بصنعاء بتاريخ: 31/8/2025
نقابة المحامين اليمنيين



